الاثنين، 29 يونيو 2009


علم الفلك
طرق أخرى للاستكشاف:


طبيب
أمية بن أبي الصلت

كان أمية بن أبي الصلت طبيباً ماهراً، ألّف في الطب كتاب الأدوية المفردة، كما ألّف في المنطق كتاب تقويم الذهن، ويعد كتابه "رسالة في علم الإسطرلاب" من أشهر مؤلفاته الفلكية.

عالم
إبن الشاطر

يعد ابن الشاطر من عباقرة علماء الفلك في تاريخ الإنسانية، اشتغل بالرياضيات ولكنه برع على نحو خاص في علم الفلك. فقد صنع آلة لضبط وقت الصلاة أسماها "البسيط"، كما قام بتصحيح نظرية بطلميوس في أن الأرض هي مركز الكون.

عالم
إبن المجدي

عاش بن المجدي في القرن التاسع الهجري ونشأ في بسطة من العيش، فجده الطيبغا العلائي كان أحد قيادات الجيش المشاهير فى زمن المماليك. وقد تلقى تعليمه على يد عدد من علماء عصره المعروفين. وتعتبر أبحاثه الفلكية ذات أهمية فائقة. وتقترب مؤلفاته من خمسين كتاباً مازال معظمها مخطوطاً بخط اليد ولم ينشر بعد.

عالم
ابن يونس الفلكي

كان ابن يونس سليل أسرة علمية شهيرة. وقد حظى ابن يونس بمكانة مرموقة لدى كل من الخليفة العزيز بالله الفاطمي وابنه الحاكم بأمر الله. وقد بنى له الحاكم مرصداً كبيراً على جبل المقطم للقيام بأبحاثه الفلكية. وقد أعطته مجهوداته الفلكية شهرته كعالم فلكي فذ على مر العصور. فقد رصد كسوفين للشمس وقام بتسجيلهما بدقة متناهية وبطريقة علمية بحتة. أشهر آثاره الزيج الحاكمي.

مقال
التقويم القبطى

يحدد التقويم القبطى بالدورة القمرية وتتصل بالدورة الشمسية، لتحديد موعد الإحتفالات الدينية. ولا يزال المزارعون يراعونه فى كل ما يخص الطقس والفصول والزراعة وفيضان النيل.

أداة للقياس
الساعة المائية

ساعة مائية من عهد أمنحتب الثالث منقوش بداخلها اثنا عشر سطرا رأسيا، بها أحد عشر ثقبا زائفا، تختلف بينها المسافات بما يناسب ساعات الليل الاثنتى عشر.

مقال
الصناعات العلمية في مصر الإسلامية

يقصد بالصناعات العلمية تلك الصناعات التقنية، التي ارتبطت بالعلوم التطبيقية من طب وفلك وكيمياء وغيرها من علوم، بحيث ارتبطت تلك العلوم بهذه الصناعات حيث أن الجوانب التطبيقية تطلبت وجود مثل هذه المصنوعات لتطبيق التراث النظري والقيام بتجارب لامتحان الفروض النظرية فيها.

عالم
الكوم ريشي

ولد شهاب الدين أحمد الكوم ريشي في ثمانينات القرن الثامن الهجري بالقاهرة في إحدى ضواحيها ومتنزهاتها المشهورة "كوم الريش"، الزاوية الحمراء حالياً، وكان من رجال الفلك المشاهير بمصر في فترة القرن التاسع الهجري، وقد اشتهر في علم الفلك وبالأزياج الفلكية بصفة خاصة.

عالم
جمال الدين المارديني

يعد جمال الدين المارديني من أشهر علماء الفلك في القرن الثامن الهجري، كان حجة علماء الميقات في عصره وله فيه مؤلفات عديدة، كما كان عالماً بالحساب، وقد اشتهر فوق ذلك بحلاوة صوته.

مجموعة مقالات
حساب الوقت

كان لفيضان النيل السنوي تأثيراً كبيراً على تطور الحضارة المصرية القديمة، حيث بدأ المصريون يدرسون علم الفلك حتى يتمكنوا من تحديد موعد الفيضان، مما أدى إلى ابتكار التقويم.

عالم
سبط المارديني

يعتبر محمد الدمشقي الشافعي، من علماء الفلك والرياضيات الذين اشتهروا بمصر خلال القرن التاسع الهجري، عرف بسبط الماردينى. ويبدو أن الرجل تأثر بوظيفته كموقت بجامع الأزهر في مؤلفاته الكثيرة في علم الفلك وعلم الآلات الفلكية وعلم الحساب.

سلطان
سلطان الأشرف إينال

الأشرف أبو النصر إينال الحسنى الظاهرى كان من مماليك السلطان الظافر برقوق. ثم أصبح سلطانا بعد نفى السلطان عثمان إبن قجماق.

عالم
شهاب الدين القليوبي

عاش شهاب الدين القليوبي في القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي، وينتمي إلى هؤلاء العلماء المعروفين بثقافتهم الموسوعية في موضوعات علمية متنوعة. كان عالماً فلكياً له عدة مؤلفات في الفلك، بالإضافة لذلك كان خبيراً في الطب له فيه عدة مؤلفات.

مؤرخ
عبد اللطيف البغدادي

ولد البغدادى فى بغداد، وقد درس علوم الحديث والقرآن والفقه الإسلامي، كما أخذ الأدب عن علماء مصر ودرس كتب أرسطو، ثم ذهب إلى دمشق حيث درس بها الطب. وقام البغدادي برحلات عديدة إلى جميع أنحاء العالم الإسلامى، والتقى بالعديد من العلماء والقادة. وتقرب مؤلفات البغدادى من 173 مؤلفًا فى اللغه والفقه والطب وعلم الحيوان والرياضيات والرحلات.

عالم
عبدالعزيز الوفائي

عاش الوفائي في القرن التاسع الهجري، وكان يشغل وظيفة موقت بجامع المؤيد شيخ بالقرب من باب زويلة، وقد اشتهر كعالم فلكي حيث اخترع آلة فلكية تعرف بدائرة المعدل.

مقال
قياس الوقت خلال العصر اليوناني- الروماني في مصر

قسم هيبارخوس، في القرن الثاني قبل الميلاد، اليوم (الليل والنهار معا) إلى أربع وعشرين ساعة. ونظمت المزاول وساعات قياس الزمن على نحو يمكن من بيان عدد الساعات الزمنية الفعلية على مدى العام بأكمله.

جولة
كنوز من الحضارة اليونانية الرومانية

إكتشف وتخيل تراث مصر فى زمن اليونان والرومان من خلال ذخائر القطع الأثرية التى تسجل إبداع المصريين فى الفنون المختلفة، والصناعات والحرف وتلقى ضوءاً على حياتهم اليومية. تظهر هذه القطع حضارة مصر الغنية بالتاريخ والفنون والشخصيات والمعتقدات الدينية. إنها حضارة إستمرت حوالي ألف عام.

معبد
مدينة هابو

يعتبر معبد مدينة هابو أكثر المعابد إبهارا في غرب طيبة. وبني في بداية حكم رمسيس الثالث كمعبد جنائزي تذكاري. وأشرف على عملية البناء أمين خزانة معبد آمون (آمون مس).

أداة للقياس
مزولة (ساعة شمس)

اخترع "أريستارخوس الساموسي" هذا النوع من المزاول. وهي في شكل صحن عميق مقعر، ولكنها لا تشبه المزولة المعتادة؛ حيث أنها نصف-كروية، بدلا من أن تكون دائرية.

هرم
هرم خوفو العظيم

يعد هرم الملك خوفو العظيم بالجيزة هو أول عجائب الدنيا السبع والوحيد الكامل الباقى من عجائب العالم القديم والتى لا تزال قائمة حتى الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق